~ منتديــات إعـــــدادي ~
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة.

~ منتديــات إعـــــدادي ~

منتديات إعـدادي.~ التعليمية والتربوية،، لكل الدروس والإمتحانات
 
الرئيسيةموقع الإعدادياليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
~ منتديات إعدادي ~
 مرحبا بكم في منتديات إعدادي .~ التعليمية والتربوية،، لكل الدروس والإمتحانات مستوى الإعدادي~
للحصول على الإمتحانات السنة الثالثة إعدادي إضغط هنا 
إذا نسيـــت كلمـة المـرور، أو واجهة صعوبات في المنتدى   إضغظ هنا   أو تصل بالإدارة..
للإعـلان في المنتدى يرجى الإتصـال بالإدارة
على .f.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصرايا : من يريد ان يصبح مشرف في المنتدى فل يتقدم نفسه قبل توقيف ...
السبت مايو 10, 2014 8:39 pm من طرف المدير

» أ.د/ علي شمس الدين - رئيس الجامعة إستقبل السيد المهندس/ محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 1:48 am من طرف m.sakr

» حفلا لتكريم خريجى الكلية للعام الجامعى
الأحد ديسمبر 08, 2013 1:43 am من طرف m.sakr

» دورات من المركز الثقافي البريطاني لطلاب جامعة بنها
الأربعاء ديسمبر 04, 2013 1:12 am من طرف m.sakr

» حفل توزيع الحاسبات اللوحية على الطلبة المتفوقين في جامعة بنها
الخميس نوفمبر 28, 2013 12:49 am من طرف m.sakr

» سلسلة تمارين حول التعميل باستعمال المتطابقات الهامة مع التصحيح
الأحد نوفمبر 24, 2013 2:02 pm من طرف anass khalil

»  ....ملخصات دروس وتمارين اولى اعدادي : الرياضيات.........
الأحد نوفمبر 24, 2013 8:11 am من طرف anass khalil

» جائزة اليونسكو - الشارقة للثقافة العربية
الأحد نوفمبر 24, 2013 1:20 am من طرف m.sakr

» مبادرة مصر اولا المبادرة المثالية
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 1:10 am من طرف m.sakr

~ امتحانات الثالثة إعدادي~
الإمتحانات الثالثة إعدادي
 في كل المواد.
ازرار التصفُّح
التوجيه المدرسي.
التكوين المهني.
 
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
POEME DEDIE AU FORUM
Conjuguer un verbe à tous les temps
Leçon:activité de langue&communication - Objectif; les niveaux de langue dans la caractérisation
سلسلة تمارين حول التعميل باستعمال المتطابقات الهامة مع التصحيح
موقع الدروس المادة اللغة العربية الأولى إعدادي,
الاختبار الموحد للسنة الثالثة إعدادي في مادة علوم الحياة والأرض
~ الإمتحــانات الثالثـة الإعدادي~~~~~ إضغط هنـا~~~~~~~
أريد الإشراف في المنتدى ما وشكرا لكم وللقائمين على المنتدى
امتحان الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى دورة يناير 2007 ~ الرياضيات~
كـــــــــــرةالطـــائرة.
المواضيع الأكثر شعبية
الاختبار الموحد للسنة الثالثة إعدادي في مادة علوم الحياة والأرض
....ملخصات دروس وتمارين اولى اعدادي : الرياضيات.........
دروس اللغة العربية السنة الاولى ثانوي اعدادي
~ الإمتحــانات الثالثـة الإعدادي~~~~~ إضغط هنـا~~~~~~~
موقع الدروس المادة اللغة العربية الأولى إعدادي,
البرنامج العام لمادة الفيزياء للسنة الأولى اعدادى
سلسلة تمارين حول التعميل باستعمال المتطابقات الهامة مع التصحيح
الحرب العالمية الثانية -الأسباب والنتائج
امتحان الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة طنجة - تطوان دورة يونيو 2009
الإمتحــانات الثالثـة الإعدادي~~ إضغط هنـا
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
المدير
 
m.sakr
 
ricoma66
 
Mr-hacker
 
زاهي
 
mostafa
 
tarik
 
nour
 
mimoune
 
الأستاذ
 

شاطر | 
 

 ملخصات التربية الإسلامية الدورة الأولى عنوان الوحدة التربية الإعتقادية.doc

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مشـرف عام
مشـرف عام


ذكر عدد المساهمات : 98
نقاط : 297
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
الموقع : oujda

مُساهمةموضوع: ملخصات التربية الإسلامية الدورة الأولى عنوان الوحدة التربية الإعتقادية.doc   السبت فبراير 19, 2011 11:36 am

[center]عنوان الوحدة : التربية الإعتقادية
الدرس : الأول
عنوان الدرس : الإسلام عقيدة وشريعة


1- العقيدة :
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد
- مفهمومها :العقيدة لغة هي الربط المحكم بين شيئين ، و تطلق اصطلاحا على كل ما يعتقده المؤمن ويصدق به تصديقا جازما من الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره .
- مميزاتها :أنها واحدة بين جميع الأنبياء والرسل .
عامة لكل الناس .
- أهدافها :

- تهدف العقيدة إلى :
• تطهير باطن الإنسان عقلا وقلبا من الشك والشُبَه والوثنية والخرافات ...
• تحقيق السكينة والطمأنينة النفسية
2- الشريعة :

- مفهمومها :
الشريعة لغة من شرع أي سن وبدأ وفي الاصطلاح هي مجموعة من القوانين والأحكام التي سنها الله تعالى لعباده لتنظيم شؤون حياتهم وعلاقتهم بخالقهم . وتشمل مجالات ثلاث : العبادات ، المعاملات والأخلاق .
أهدافها :
تهدف الشريعة إلى تنظيم حياة الناس وفق شرع الله تعالى وحمايتهم من الظلم والفوضى .
- مميزاتها :
اقتضت حكمة الله تعالى أن تكون الشرائع مختلفة من رسول لآخر مراعاة لمصالح العباد المتجددة عبر الزمان والمكان ، قال سبحانه وتعالى : " لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا " .

3 – العلاقة بين العقيدة والشريعة :
ترتبط العقيدة بالشريعة في دين الإسلام ارتباطا وثيقا بحيث لايمكن فصل إحداهما عن الأخرى ، غير أن العقيدة تعتبر الأصل الذي تقوم عليه الشريعة ، في حين يعتبر الالتزام بالشريعة ثمرة للإيمان الصحيح .
إذن فالعلاقة بينهما علاقة تكامل وترابط فلا إسلام بلا إيمان ولادين بلا قيام بما شرع الله من أحكام .

عنوان الوحدة : التربية الإعتقادية
الدرس : الثاني
عنوان الدرس : الإسلام دين الوسطية والإعتدال


المحور الأول : الوسطية والاعتدال :
1- مفهوم الوسطية :
الوسطية هي اتخاذ منهج وسط بين الإفراط والتفريط . أو هي حالة من التوازن القائم على التوسط بين طرفين متضادين .
2- موقف الإسلام من الوسطية :
حث الإسلام على التوسط والاعتدال في كل أمور الحياة الدينية والدنيوية واعتبر الوسطية ميزة من مميزات هذه الأمة فقال سبحانه : " وكذلك جعلناكم أمة وسطا " وكما دل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها .
3- مجالات الوسطية والاعتدال :
- الاعتدال في العبادات كما دل على ذلك حديث عائشة " نص الانطلاق الثاني "
- الاعتدال في الأكل والشرب كما قال سبحانه : "وكلوا واشربوا ولاتسرفوا "
- الاعتدال في الإنفاق كما قال سبحانه : " والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما "
- الاعتدال في المشي كما قال سبحانه : " واقصد في مشيك "
- الاعتدال بين مطالب الروح والجسد كما قال سبحانه : " وابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة ولاتنس نصيبك من الدنيا "
4- فوائد الوسطية والاعتدال :
- المحافظة على استمرار العمل
- الشعور بأداء الواجب
- خلق التوازن بين مطالب الروح والجسد
- اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
- إعطاء كل ذي حق حقه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لربك عليك حقا ولنفسك عليك حقا ، ولأهلك عليك حقا ، فأعط كل ذي حق حقه "
- الانفتاح على الآخر والتيسير في معاملته والتسامح معه .

المحور الثاني : الغلو والتشدد :
1 – مفهوم الغلو :
الغلو هو مجاوزة الحد في الاعتقاد والقول والفعل وهو نقيض التخفيف وفيه تكليف للنفس ما لاتطيق .
2- موقف الإسلام من الغلو :
نهى الإسلام عن التشدد والتعسير في الدين لما في ذلك من مشقة على النفس وإضرار بها ، وخروج عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم " ا نظر حديث أنس رضي الله عنه صفحة 30" – مقرر المنار .
3- بعض مظاهر الغلو :
- في حديث أنس رضي الله عنه هناك ثلاث نماذج للتشدد في الدين وهي : - صلاة الليل أبدا دون نوم – صيام الدهر – اعتزال النساء وعدم الزواج
- الدعوة إلى الدين بالغلظة والخشونة وهذا يخالف ما دعا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال : " يسروا ولا تعسروا وبشروا ولاتنفروا "
- رفض الأخذ بالرخص الشرعية بالنسبة لذوي الأعذار الشرعية ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب أن تؤت رخصه كما يكره أن تؤت معصيته "
==============================================================================================================

عنوان الوحدة : التربية الإعتقادية
الدرس : الثالث
عنوان الدرس : آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة


1- آصرة العقيدة :
هي رابطة دينية تربط بين المسلمين وتوثق صلتهم بربهم ، وهي من أقوى الروابط لأنها تقوم على أساس الإيمان بالله تعالى والحب في الله وإرضاء الله .
ولها مزايا عديدة منها :
- أنها توحد المسلمين مهما اختلفت أجناسهم وألوانهم ولغاتهم فتجعلهم كتلة واحدة متلاحمة فيما بينها ، يشد بعضها بعضا ، ويشعر بعضها بألم البعض الآخر.
- أنها تدفع المؤمن إلى التضحية بماله ونفسه في سبيل نصرة دينه .

2- آصرة القرابة :
هي رابطة الدم والنسب والمصاهرة تجمع الأهل وتوثق الصلة بينهم ، ورغم أهميتها تبقى مجرد آصرة دنيوية معرضة للفناء وحيزها أقل اتساعا من آصرة العقيدة .
وقد حث الإسلام في نصوص كثيرة على الإحسان إلى الأقارب والبر بهم خاصة الوالدين ، وحذر من قطع الرحم " انظر نصوص الانطلاق "
* وإذا تعارضت الآصرتان وجب تقديم آصرة العقيدة لأنها الأقوى والأوثق والأنفع يوم القيامة ، والدليل على ذلك :
- قول الله تعالى في محكم كتابه : " وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما "
- تبرؤ إبراهيم عليه السلام من والده بعد أن أصر على الكفر.
- تبرؤ نوح عليه السلام من ولده بعد أن أصر على الكفر.
- تبرؤ الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص من أمه الكافرة .
=========================================================================================================

عنوان الوحدة : التربية الإعتقادية
الدرس : الرابع
عنوان الدرس : عالمية الإسلام

1- مفهوم عالمية الإسلام
يقصد بعالمية الإسلام شمولية دعوته لكل الأجناس والشعوب في كل زمان ومكان ، فهي ليست لجنس خاص من الناس ، ولا لإقليم معين من الأرض ، بل لكافة الناس مهما اختلفت أجناسهم وألوانهم ولغاتهم وأزمنتهم .
ولهذا آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم أناس من أجناس مختلفة :
فكان أبو بكر رضي الله عنه عربيا
وصهيب رضي الله عنه روميا
وبلال رضي الله عنه حبشيا
وسلمان رضي الله عنه فارسيا
وعبد الله بن سلام رضي الله عنه إسرائيليا
كلهم آمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم وعاشوا إخوة تحت ظل راية الإسلام .

2= مظاهر عالمية الإسلام :
- أنه دين يخاطب كل إنسان على وجه الأرض .
- أنه دين ينفتح على كل مجالات الحياة الدينية والدنيوية .
- أنه دين صالح لكل زمان ومكان .
- أنه دين رحمة للعالمين .
===============================================================================================
عنوان الوحدة : التربية التعبدية
الدرس : الأول
عنوان الدرس : الزكاة وأحكامها

1- مفهوم الزكاة:
الزكاة لغة تأتي بمعاني متعددة منها الزيادة والنماء والطهارة
وشرعا هي مقدار من المال يخرج من مال مخصوص إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول باستثناء الحرث والمعادن فان زكاتهما تخرج فور حصاد الحرث واستخراج المعادن.
2 – حكمها :
الزكاة واجبة على من توفرت فيه شروطها قال الله تعالى : " وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " .وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله أ وأقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله من استطاع إليه سبيلا "
3- حكم مانعها :
من امتنع عن أداء الزكاة جحودا بفرضيتها فهو كافر. أما من أقر بفرضيتها ولكن امتنع عن أدائها بخلا فهو آثم ، و توعده الله بسوء العذاب فقال سبحانه : " والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم "
4 – شروط إخراج الزكاة :
أ- شروط وجوب :
- ملك النصاب - صحة الملك - تمام الحول - سلامة الأموال من الدين - مجئ الساعي فيما يخص الماشية .
ب- شروط صحة :
- الإسلام – النية – دفعها لمستحقيها - إخراجها فور وجوبها .
5- أنواع الزكاة :
أ- زكاة الأبدان :
وهي زكاة الفطر وتخرج صاعا من غالب قوت البلد بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان .
ب- زكاة الأموال :
وتشمل :- زكاة العين : مثل الذهب والفضة وعروض التجارة والواجب فيها ربع العشر
- زكاة الحرث :
مثل الحبوب والقطاني والواجب فيها العشر إن سقيت بماء المطر ، ونصف العشر إن سقيت بالآلات .
- زكاة الأنعام :
وتشمل البقر والغنم والإبل .
6- الغاية من مشروعية الزكاة :
شرع الله تعالى الزكاة لتحقيق غايات سامية : تعبدية وتربوية واقتصادية واجتماعية ، نذكر منها :
- التقرب إلى الله تعالى ونيل رضاه سبحانه
- تطهير نفس الغني من الشح والطمع .
- تطهير نفس الفقير من الحسد والحقد والإحساس بالحرمان .
- تحقيق التكافل الاجتماعي وزرع بذور المحبة بين طبقات المجتمع .
- تزكية الأموال وتنمية اقتصاد البلد.

===========================================================
عنوان الوحدة : التربية التعبدية
الدرس : الثاني
عنوان الدرس : أوجه صرف الزكاة

قال الله تعالى :
" إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم:
من خلال هذه الآية الكريمة يتبين لنا أن الأصناف المستحقة للزكاة ثمانية وهم :
- الفقراء : جمع فقير وهو الذي لا يملك من المال مايسد حاجته وحاجة من يعول .
- المساكين : جمع مسكين وهو الذي لا يملك شيئا وهو أحوج من الفقير .
- العاملون عليها : هم السعاة الذين يتولون جمع الزكاة وتوزيعها .
- المؤلفة قلوبهم : المسلمون حديثو العهد بالإسلام .
- في الرقاب : في تحرير وعتق رقاب العبيد من رق العبودية .
- الغارمين : المدينين الذين عليهم دين في غير معصية الله ورسوله ويتعذر عليهم تسديده .
- في سبيل الله : المراد من سبيل الله العمل الموصل لمرضاة الله وجناته ويشمل سائر المصالح الشرعية العامة .
- ابن السبيل : الغريب المحتاج لما يوصله لوطنه إذا سافر من بلده في غير معصية.
عنوان الوحدة : التربية التعبدية
الدرس : الثالث
عنوان الدرس : الحج :حكمه وأركانه

1- التعريف بالحج
الحج لغة هو التوجه والقصد وشرعا هو عبادة ذات إحرام وطواف بالبيت وسعي بين الصفا والمروة ووقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى
2- حكمه :
الحج فرض بإجماع المسلمين، أي بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين، وهو أحد أركان الإسلام، لقوله تعالى: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله فرض عليكم الحج فحجوا وقال النبي صلى الله عليه وسلم: بني الإسـلام على خمـس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمـدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكـاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام فمن أنكر فرضية الحج فهو كافر مرتد عن الإسلام.
3- شروط الحج :
شروط وجوب الحج خمسة :
- الإسلام فغير المسلم لا يجب عليه الحج، بل ولا يصح منه لو حج .
- العقل، فالمجنون لا يجب عليه الحج، فلو كان الإنسان مجنونا من قبل أن يبلغ حتى مات، فإنه لا يجب عليه الحج ولو كان غنيا.
- البلوغ، فمن كان دون البلوغ فإن الحج لا يجب عليه، ولكن لو حج، فحجه صحيح، إلا أنه لا يجزئه عن فريضة الإسلام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة التي رفعت إليه صبيا وقالت: ألهذا حج، قال: نعم ولك أجر

- القدرة على الحج بالمال والبدن، فإن كان الإنسان قادرا بماله دون بدنه، فإنه ينيب من يحج عنه، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن امرأة خثعمية سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أبي أدركته فريضة الله على عباده في الحج، شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه؟ قال: "نعم"

- الحرية: فـالرقيق المملوك لا يجب عليه الحج، لأنه مملوك مشغول بسيده، فهو معذور بترك الحج، لا يستطيع السبيل إليه.
4- أركان الحج :
الركن هو ما لايتم الحج بدونه ولايجبر بالدم ، و أركان الحج أربعة على الصحيح وهي:

1-الإحرام:
وهو نية الدخول في النُسك فمن ترك هذه النية لم ينعقد حجه، لقوله ص
عليه و سلم : "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى" رواه البخاري ومسلم
- الوقوف بعرفة :
وهو الركن الأعظم لقوله صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة

3-طواف الإفاضة:
الطواف لغة هو الدوران حول الشئ ومعناه الدورانحول الكعبة المشرفة سبعة أشواط تبدأ بالحجر الأسود وتنتهي عنده . لقوله تعالى: ( ولْيطّوفوا بالبيت العتيق)
4-السعي بين الصفا والمروة:
أي السعي بين هذين الجبلين سبعة أشواط بدءا بالصفا وانتهاء بالمروة لقوله صلى الله عليه و سلم : "اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي" رواه أحمد ، قالت عائشة رضي الله عنها: "فَلَعمري ما أتم الله حج من لم يَطُف بين الصفا والمروة"
==========================
عنوان الوحدة : التربية التعبدية
الدرس : الرابع
عنوان الدرس : الغاية من مشروعية الحج

فرض الله تعالى الحج لتحقيق غايات ومقاصد جليلة دينية ودنيوية ، نذكرمنها :





.
1غايات تعبدية
- أن في الحج إظهار التذلل لله تعالى، وذلك لأن الحاج يرفض أسباب الترف والتزين، ويلبس ثياب الإحرام مظهراً فقره لربه،
- أن أداء فريضة الحج يؤدي شكر نعمة المال، وسلامة البدن، وهما أعظم ما يتمتع به الإنسان من نعم الدنيا، ففي الحج شكر هاتين النعمتين العظيمتين، حيث يجهد الإنسان نفسه وينفق ماله في طاعة ربه والتقرب إليه سبحانه.


- مغفرة الذنوب كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه" أخرجه الستة إلا أبا داود.


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو(1) ثم يباهي بهم الملائكة .. " أخرجه مسلم والنسائي
2- غايات تربوية :

- التربية على الصبر والنظام : فالحج يربي النفس الصبر والتحمل والنظام الناس فالحاج يتكبد مشقات الأسفار وفراق الأهبل .كما أن الحاج ملزم بأداء المناسك في وقتها وفق ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

3- غايات اجتماعية :
- يجتمع المسلمون من أقطار الأرض ، فيتعرف بعضهم على بعض، ويألف بعضهم بعضاً، هناك حيث تذوب الفوارق بين الناس، فوارق الغنى والفقر، فوارق الجنس واللون، فوارق اللسان واللغة.

4- غايات اقتصادية :


إذ يباح للحاج بعد أداء المناسك الانتفاع ببعض البيع والشراء كما في قوله تعالى : " ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://i3dadi.hooxs.com
 
ملخصات التربية الإسلامية الدورة الأولى عنوان الوحدة التربية الإعتقادية.doc
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديــات إعـــــدادي ~ :: الثالثة إعدادي :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: